حديث : " آجَالُ الْبَهَائِمِ كُلِّهَا مِنَ الْقَمْلِ وَالْبَرَاغِيثِ وَالْجَرَادِ ، وَالْخَيْلِ وَالْبِغَالِ كُلِّهَا ، وَالْبَقَرِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، آجَالُهَا فِي التَّسْبِيحِ ، فَإِذَا انْقَضَى تَسْبِيحُهَا قَضَى اللَّهُ أَرْوَاحَهَا ، وَلَيْسَ إِلَى مَلَكِ الْمَوْتِ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ "
[ حديث باطل ]
أخرجه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (4/321) – و من طريقه ابن عساكر في تاريخه (63/300) ، و ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/222) – ،
و أبو الشيخ في "العظمة" (5/1736) ، و من طريقه الديلمي في "مسند الفردوس" (1/ق 74 أ – زهر الفردوس) .
كلهم من طريق يزيد بن يوسف القراطيسي عن الوليد بن موسى الدمشقي ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن الحسن البصري ، عن أنس بن مالك مرفوعا .
قال العقيلي : " لا أصل له من حديث الأوزاعي ولا غيره" .
و قال ابن الجوزي : " هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ، وَالْمُتَّهَمُ بِهِ الْوَلِيد" .
قلت : و هذا اسناد ساقط ، فيه الوليد بن موسى الدمشقي و قد حدث بالبواطيل ، و ما لا أصل له .