حديث : " أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم - كان يدهن عند الإحرام بالزيت غير المقتت " .
[حديث ضعيف]
أخرجه القاسم بن سلام في "غريب الحديث" (2/32) ، و ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (1/312) ، و ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/816) ، و أحمد في "مسنده" (2/25 و 29 و 59 و 72 و 126 و 145) ، والترمذي في جامعه (962) ، و ابن ماجه في "سننه" (3083) ، و ابن خزيمة في صحيحه (2652) ، و حمزة السهمي في "تاريخ جرجان" (ص 195) ، و ابن حبان في "المجروحين" (2/205) ، و أبو الشيخ الأصبهاني في "أخلاق النبي" (538) ، و أبو نعيم الأصبهاني في "الحلية" ، و البيهقي في "المعرفة" (9673) ، و أبو محمد البغوي في "شرح السنة" (1977) ، و في "الشمائل" (1077) ، و ابن الجوزي في "مسائل الخلاف" (2/134)
كلهم من طريق حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ به .
قال الترمذي : " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث فرقد السبخي عن سعيد بن جبير وقد تكلم يحيى بن سعيد في فرقد السبخي وروى عنه الناس" .
وقال ابن خزيمة : " أنا خائف أن يكون فرقد السبخي واهما في رفعه هذا الخبر فإن الثوري روى عن منصور عن سعيد بن جبير قال : كان ابن عمر يدهن بالزيت حين يريد أن يحرم " .
و قال أيضا في موضع آخر (ح 2653) : "و هما علمي هو الصحيح الإدهان بالزيت في حديث سعيد بن جبير إنما هو من فعل ابن عمر لا من فعل النبي صلى الله عليه و سلم و منصور بن المعتمر أحفظ و أعلم بالحديث و أتقن من عدد مثل فرقد السبخي " .
وقال ابن الجوزي : " وَالْمُقَتَّتُ الْمُطَيَّبُ لَا يُعْرَفُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ فَرْقَدٍ وَقَدْ ضَعَّفُوهُ " .
قلت : و هذا اسناد ضعيف و فيه :
1- فرقد السبخي : و هو ضعيف منكر الحديث .
2- المخالفة : فقد خالفه منصور بن المعتمر ، فرواه عن سعيد بن جبير قال : " كان ابن عمر - رضى الله عنهما - يدهن بالزيت" فجعله من فعل ابن عمر لا من فعل النبي صلى الله عليه و سلم ، أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (4/815) ، والبخاري في صحيحه (1537) .
ملحوظة : روى هذا الحديث أبي نعيم الأصبهاني في كتاب "حلية الأولياء" (3/49) عن أبي الشيخ ، الا أنه قال : " عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس" بدلا من "ابن عمر" .
وقال البيهقي في "المعرفة" (9672) :" روينا عن حماد بن سلمة، عن فرقد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم " ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم. يعني: غير مطيب " .
و هذا خطأ ، و قد سلكوا فيه الجادة .