الاثنين، مارس 21، 2011

حديث : "اعْتِكَافُ عَشْرٍ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّتَيْنِ وَعُمْرَتَيْنِ"

حديث : "اعْتِكَافُ عَشْرٍ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّتَيْنِ وَعُمْرَتَيْنِ" ، و في رواية : " من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين" .

[ حديث موضوع ]

أخرجه أبو بشر الدولابي في "الذرية الطاهرة" (157) – و من طريقه أبي طاهر بن أبي الصقر في "مشيخته" (90) – ، الطبراني في "المعجم الكبير" (2888) ، و أبو الفتح الأزدي في "أحاديث منتقاة في غرائب الألفاظ" (رقم 7 – مخطوط) ، و البيهقي في "شعب الايمان" (3966) و (3967) ، و الخطيب في "تلخيص المتشابه" (1/117) ، و عزاه العراقي في "طرح التثريب" (4/167) لأبو الشيخ ، و عزاه السيوطي في جمع الجوامع للديلمي .

كلهم من طريق عنبسة بن عبد الرحمن القرشي ، عن محمد بن زذان المدني ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه مرفوعا .

قال البيهقي : "إسناده ضعيف"

قلت : و هذا اسناد ساقط فيه :
1-    عنبسة بن عبد الرحمن القرشي و هو كذاب يضع الحديث .
2-    محمد بن زذان المدني : و هو متروك الحديث .

قلت : اختلف في شيخ عنبسة فتارة يكون "محمد بن زذان" ، و تارة يكون "محمد بن سليم" ، و تارة يكون "محمد بن سليمان" ، و قد صوب البيهقي أنه "محمد بن زذان" .