الأحد، أبريل 10، 2011

حديث : «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره» .

حديث : «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره» .

[حديث ضعيف]

هذا الحديث مداره على يحيى بن أبي كثير ، و قد رواه عنه :
1- أبان بن يزيد العطار :
أخرجه أبو داود في "سننه" (638) و (4086) ، و البيهقي في "السنن الكبرى" (3304) ، و في "شعب الايمان" (6126) عن أبان بن يزيد العطار، ثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة رضي الله عنه: بينما رجل يصلي مسبل إزاره، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ " فذهب فتوضأ ثم جاء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذهب فتوضأ فذهب فتوضأ ثم جاء، فقال له رجل يا نبي الله ما لك أمرته يتوضأ ثم سكت عنه؟ فقال: "...فذكره" .

2- حرب بن شداد :
 أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (3305) عن حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير قال : حدثني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، أن أبا جعفر المدني، حدثه أن عطاء بن يسار حدثه أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل رجل يصلي، فقال: له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ " فتوضأ ثم عاد يصلي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ " فقال رجل: يا رسول الله، ما شأنك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه؟ فقال: " إني إنما أمرته أن يتوضأ إنه كان مسبلا إزاره ولا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره "

3- هشام الدستوائي :
أخرجه الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (138 و 573 – زوائده ) : حدثنا يزيد بن هارون ، ثنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، حدثني أبو جعفر، عن عطاء بن يسار، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم ورجل يصلي مسبلا إزاره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «توضأ أو أحسن صلاتك» فرفع الرجل إزاره فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم , فقيل له: يا رسول الله أمرته أن يتوضأ أو يحسن صلاته ثم سكت عنه فقال: «إنه كان مسبلا فلما رفعه سكت عنه » .

وأخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (9623) عن خالد[وهو بن الحارث الهجيمي] ، قال: حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، أن عطاء بن يسار، حدثهم، قال: حدثني رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنه لا تقبل صلاة رجل مسبل إزاره » .

و أخرجه البيهقي في "شعب الايمان" (6127) عن ابن أبي عدي عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن عطاء بن يسار عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : " لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره " .


قلت : و هذا اسناد ضعيف فيه :
1-  أبو جعفر المدني المؤذن ، و هو مجهول .
2- الاضطراب : فأن يحيى بن أبي كثير يرويه على عدة وجوه :
فرواه عن أبي جعفر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة تارة .
و تارة عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبا جعفر المدني عن عطاء بن يسار عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
و تارة عن أبو جعفر، عن عطاء بن يسار، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
و رواه عن عطاء بن يسار ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم تارة أخرى .