الأربعاء، أبريل 13، 2011

حديث : " إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة ، وأقربهم منه مجلسا إمام عادل ..." .

حديث : " إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة ، وأقربهم منه مجلسا إمام عادل ، وإن أبغض الناس إلى الله يوم القيامة وأشدهم عذابا إمام جائر " .

[ حديث ضعيف ]

يروي من حديث أبي سعيد الخدري ، و عمر بن الخطاب رضي الله عنهما :

حديث أبي سعيد الخدري : أخرجه أبو حنيفة في "مسنده – رواية الحصكفي" (رقم 2 من كتاب الأحكام) ، و عبد الله بن المبارك في "مسنده" (267) ، و أبو يوسف في "الخراج" (ص 19) ، أبو القاسم البغوي في "مسند ابن الجعد" (2004) و (2035) و (2036) ، و أبي بكر بن أبي شيبة في "مسنده" كما في "اتحاف الخيرة المهرة" للبوصيري (4192) ، و أحمد في "مسنده" (3/22 و 55) ، و الترمذي  في  "جامعه" (1329) ، و أبو يعلى الموصلي في "مسنده" (1003) ، و الطوسي في "مختصر الأحكام" (1229) ، و أبو نعيم في "فضيلة العادلين" (19) ، و القضاعي في "مسنده" (1305) ، والبيهقي في السنن الكبرى (10/151) و في "شعب الايمان" (7366) ،  و الخطيب البغدادي في "تاريخه" (2/212) ، و أبي الحسين الطيوري في "الطيوريات – انتقاء السلفي" (859) و (860) و أبو محمد البغوي في "تفسيره" (2/239) .

كلهم من طريق عطية بن سعد العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا .

قال الترمذي : "حديث أبي سعيد حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه" .
قال  الطوسي : "هذا حديث غريب".

قلت : و هذا اسناد ضعيف فيه عطية بن سعد العوفي و هو ضعيف الحديث ،كما أنه مدلس و قد عنعن .


حديث عمر بن الخطاب : أخرجه إسحاق بن راهويه في مسنده كما في المطالب العالية (2150) ، و عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي في "العلل" (2016) ، و ابن الأعرابي في "معجمه" (679) ، و البيهقي في "الشعب" (7371) .
كلهم من طريق محمد بن أبي حميد عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفد عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل عباد الله عز وجل عند الله تعالى منزلة يوم القيامة إمام عادل رفيق وإن شر عباد الله تعالى عند الله عز وجل منزلة يوم القيامة إمام جائر خرق " .

قال أبو محمد : " فسمعت أبي يقول: " هذا حديث منكر، وابن أبي حميد ضعيف الحديث " [ علل ابن أبي حاتم ] .

قلت : و هذا اسناد منكر فيه محمد بن أبي حميد و هو ضعيف منكر الحديث .

قلت : ثم أنه قد توبع ، تابعه عبد الله بن لهيعة ، أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (348) : حدثنا أحمد بن رشدين قال: نا يحيى بن بكير قال: نا ابن لهيعة قال: حدثني محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ به .
قال الطبراني : لا يروى هذا الحديث عن عمر إلا بهذا الإسناد، تفرد به : ابن لهيعة .
قلت : وهذه متابعة واهية لا تسمن و لا تغني من جوع فأن فيها :

1-  أحمد بن رشدين : و هو ضعيف حدث بالمناكير ، و قد اتهم بالكذب .

2-  عبد الله بن لهيعة : و هو ضعيف مختلط .