الخميس، أبريل 28، 2011

حديث : " لا يزال هذا الأمر قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية "

حديث : " لا يزال هذا الأمر قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية " .

[ حديث ضعيف ]

يروي من أربعة طرق :

الطريق الأول : هشام بن الغاز عن مكحول:
و اختلف عن هشام :
أ- فتارة يرويه عن مكحول عن أبي عبيدة بن الجراح مرفوعا ، رواه عنه :
 1- عبد القدوس بن الحجاج الخولاني [و هو صدوق] : أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (817) و (824) .
2- يحيى بن حمزة الحضرمي [ثقة رمي بالقدر] : أخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (4466) ، و أبي يعلى الموصلي في "مسنده" (870) .
ب- و تارة يرويه عن مكحول ، عن أبي ثعلبة الخشني ، عن أبي عبيدة بن الجراح مرفوعا ، رواه عنه :
1- ابن غنيم البعلبكي [لم أعرفه] : أخرجه يعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة و التاريخ" (1/295) ، و من طريقه البيهقي في "الدلائل" (6/467) ، و ابن عساكر في "تاريخه" (68/41) .
2- صدقة بن عبد الله السمين [و هو ضعيف منكر الحديث] : أخرجه ابن عساكر في "تاريخه" (63/336) .

الخلاصة : الصواب فيه أنه عن مكحول ، عن أبي عبيدة بن الجراح مرفوعا ، و هذا اسناد ضعيف على كل حال ، لأنه منقطع مكحول الشامي لم يسمع من أبي عبيدة بن الجراح .

الطريق الثاني : سليمان بن أبي داود عن مكحول :
أخرجه البزار في "مسنده" (1284) :وَحَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لاَ يَزَالُ هَذَا الأَمْرُ قَائِمًا حَتَّى يَثْلِمَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ.
قال البزار : "وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ" .

قلت : و هذا اسناد منكر فيه سليمان بن أبي داود وهو واه منكر الحديث .

الطريق الثالث : الأوزاعي عن مكحول :
أخرجه الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (رقم 616-بغية الباحث) ، و أبي يعلى الموصلي في "مسنده" (871) فقالا : حدثنا الحكم بن موسى حدثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن مكحول ، عن أبي عبيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يزال أمر أمتي قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد " .

قلت : و هذا اسناد ضعيف فيه :

1- الوليد بن مسلم : ثقة الا أنه يدلس و يسوي و قد عنعن .

2- الانقطاع بين مكحول و أبي عبيدة بن الجراح .

الطريق الرابع : هشام بن عروة عن أبيه ، عن جابر ، عن أبي عبيدة :
أخرجه محمد بن الحسين الحاجي البزاز في "فوائده" كما في "أخبار قزوين" للرافعي (1/475) : فقال أنبأ أبو الحسين محمد بن عمار البزاز ثنا علي بن إبراهيم بن سلمة ثنا أحمد بن علي بن الفضل الخزاز ثنا عبيد بن صدقة النصيبي ثنا محمد بن سليمان حدثني صدقة بن عبد الله عن هشام بن عروة عن أبيه عن جابر عن أبي عبيدة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يزال هذا الأمر قائما بالقسط حتى ثلمه رجل من بني أمية".

قلت : و هذا اسناد منكر فيه صدقة بن عبد الله السمين ، و هو ضعيف منكر الحديث .