السبت، أبريل 16، 2011

حديث : " العلم خزائن ومفتاحها السؤال ..." .

حديث : " العلم خزائن ومفتاحها السؤال ، فسلوا يرحمكم الله فإنه يؤجر فيه أربعة : السائل ، و المعلم ، والمستمع ، والمحب لهم " .

[ حديث موضوع ]

أخرجه أبي عثمان في "الرابع من فوائده" (رقم 61- مخطوط) ، و أبو نعيم في "الحلية" (3/192) ، و الخليل بن عبد الجبار في ( فضائل قزوين ) كما في "التدوين" للرافعي ( 3/4 و 428 ) عن داود بن سليمان القزاز .

قلت : و داود بن سليمان هذا هو الجرجاني الغازي و هو كذاب .

و أخرجه الخطيب في "الفقيه و المتفقه" (2/61) ، و أبو الحسن الشيروي في "العوالي الصحاح" (رقم 20 – مخطوط) عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي عن أبيه .

قلت : و عبد الله بن أحمد الطائي يحدث عن أبيه عن آل البيت بنسخة موضوعة ، هو المتهم بها أو أبيه .

كلاهما (القزاز ، و الطائي) من طريق علي بن موسى الرضا، حدثني أبي ، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب مرفوعا .

قال أبو نعيم : "هذا حديث غريب من هذا الوجه لم نكتبه إلا بهذا الإسناد" .

و قال الشيروي : "هذا حديث حسن من حديث أبي عبد الله جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن آبائه ، واشتهر بناقده أبي الحسن علي بن موسى الرضى عن أبيه ، عنه" .

قلت : و ذكره أبي شجاع الديلمي في "الفردوس بمأثور الخطاب" (4192) بدون اسناد ، و عزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (704) للعسكري .

قلت : و قد ثبت ذلك من كلام الامام ابن شهاب الزهري أنه قال : " العلم خزائن ، و تفتحها المسألة " أخرجه الدارمي في "السنن" (549) ، و أبو نعيم في "الحلية" (3/363) ، و البيهقي في "المدخل" (429) ،  و الخطيب في "الفقيه و المتفقه" (2/62) ، و ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (534 و 536 و 537) من عدة طرق عن الزهري .