الاثنين، مايو 30، 2011

حديث : " يا عائشة إذا جاء الرطب فهنئيني "

حديث : " يا عائشة إذا جاء الرطب فهنئيني " .

[ حديث منكر ]

هذا الحديث يروى عن عائشة رضي الله عنها من طريقين :
الطريق الأول : أخرجه البزار في "مسنده" (6953) ، وابن الأعرابي في "معجمه" (1866) ، وأبي بكر الشافعي في "الغيلانيات" (982) – ومن طريقه الخطيب البغدادي في "تاريخه" (5/313) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/27) – ، وابن حبان في "المجروحين" (1/268) ، وابن عدي في "الكامل" (3/249-250) ، والدارقطني في "تعليقاته على المجروحين لابن حبان" (ص 85) ، وابن شاهين في "الأفراد" (78) ، وابن لال في "مكارم الأخلاق" كما في "زهر الفردوس" (1/ق 105 أ) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2/262) .

كلهم من طريق محمد بن موسى الحرشي قال حدثنا حسان بن سياه قال حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال : قالت عائشة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة إذا جاء الرطب فهنئيني " .

قال البزار : " وهذا الحديث لا نعلم رواه إلاَّ حسان بن سياه ، عن ثابتٍ ، عَن أَنَس وقد روى ، عن ثابتٍ ، عَن أَنَس غير حديث لم يتابع عليه " .
قال ابن شاهين : " تفرد بهذا الحديث حسان بن سياه وهو حديث غريب لا أعلم رواه غير حسان بن سياه " .
قال ابن عدي : " وهذا حديث لا أعلم يرويه عن ثابت غير حسان " .
قال ابن الجوزي : "قال الدارقطني: تفرد به حسان عن ثابت" ، [ وهذا قاله الدارقطني في "الأفراد" كما في "أطراف الغرائب و الأفراد" (685) ] .

قلت : وهذا اسناد منكر فيه حسان بن سياه وهو منكر الحديث .

الطريق الثاني : أخرجه أبو الفتح الأزدي ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات"(2/28)
قال الأزدي (تكلم فيه) : حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الخالق (قال الأزدي : صدوق) ، حدثنا أبو جعفر عبد الله بن محمد الزرقي (قال الأزدي : لا يحتج به) ، حدثنا يحيى بن عبد الله بن ماهان (ثقة) حدثنا محمد بن سعيد (وهو الكزبراني متروك) حدثنا مجاشع بن عمرو (متروك) عن إسحاق بن عبد الله الدمشقي (متروك) ، عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو علم الناس وجدي بالرطب لعزوني به إذا ذهب ".


قال الأزدي : " كل هؤلاء إلى هشام لا يحتج بهم إلا شيخنا فإنه صدوق" .
قال ابن الجوزي : "هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد تنزه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبلغ به الأمر إلى هذا " .

قلت : وهذا اسناد ساقط كما ذكرنا .