الاثنين، مايو 23، 2011

حديث : " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد "

حديث : " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " .

[ حديث منكر مرفوعا ]

حديث عائشة : أخرجه ابن حبان في "المجروحين" (2/94) ، و من طريقه الدارقطني ، و من طريقه ابن الجوزي في العلل المتناهية (1/413) .

قال ابن حبان : أخبرناه محمد بن أيوب بن مشكان بطبرية قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن موسى المقري ، قال : حدثنا صالح بن أبي صالح كاتب الليث ، قال : حدثنا عمر بن راشد ، عن بن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة مرفوعا .

قال ابن الجوزي : " لا يصح " .

قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه عمر بن راشد الجاري القرشي وهو متهم بالوضع .

حديث جابر بن عبد الله : أخرجه الدارقطني في "السنن" (1552) ، و من طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (694) من طريق أبو السكين الطائي ، حدثنا محمد بن سكين الشقري المؤذن ، نا عبد الله بن بكير الغنوي ، عن محمد بن سوقة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : فقد النبي صلى الله عليه وسلم قوما في الصلاة ، فقال: «ما خلفكم عن الصلاة؟» , قالوا: لحاء كان بيننا , فقال: .......فذكره .

قال ابن الجوزي : "فِي إِسْنَادِهِ مَجَاهِيلُ".

قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
1-  أبو السكين الطائي : صدوق له أوهام .
2-  محمد بن سكين الشقري : وهو ضعيف الحديث .
3-  عبد الله بن بكير الغنوي : وهو صدوق في نقسه ، منكر الحديث .

حديث أبي هريرة : أخرجه الدارقطني في "السنن" (1553) - و من طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (693)- ، و الحاكم في "المستدرك" (898) و عنه البيهقي في "السنن الكبرى (4945) .
كلهم من طريق يحيى بن إسحاق ، عن سليمان بن داود اليمامي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مرفوعا .

قال البيهقي : "وروي من وجه آخر، عن أبي هريرة مرفوعا، وهو ضعيف" (المعرفة 4/104)
قال ابن الجوزي : "هذا حديث لا يصح" .

قلت : وهذا اسناد منكر فيه سليمان بن داود اليمامي وهو ضعيف منكر الحديث .

قلت : وعزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (1309) للطبراني فيما أملاه ومن طريقه الديلمي .

كلام على بن أبي طالب : روي عنه  من طريقين :
الأول : أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (1915) – ومن طريقه ابن المنذر في "الأوسط" (1907) –  ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (1/345) ، وأحمد بن حنبل في "مسائله – رواية ابنه صالح" (580) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (4942) و (4943) و (5591) ، و في "المعرفة" (5606)
كلهم من طريق أبو حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي رضي الله عنه قال : " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قيل: ومن جار المسجد؟ قال: من أسمعه المنادي "

قلت : وهذا اسناد صحيح .

الثاني : أخرجه أحمد بن حنبل في "مسائله – رواية ابنه صالح" (581) ، و الدارقطني في "السنن" (1554) ، و البيهقي في "السنن الكبرى" (4944) كلهم من طريق أبي إسحاق السبيعي ، عن الحارث ، عن علي قال: " لَا صَلَاة لِجَار الْمَسْجِد إِلَّا فِي الْمَسْجِد"

قلت : وهذا اسناد واه جدا فيه الحارث الأعور وهو متهم بالكذب كذبه جماعة .

قلت : وعزاه السيوطي في "الدرر المنتثرة" (448) لسنن سعيد بن منصور بلفظ " لا تقبل صلاة جار المسجد إلا في المسجد إذا كان فارغا أو صحيحا، قيل: ومن جار المسجد؟ قال من أسمعه المنادي" ، ومن وجه آخر بلفظ : من كان جار المسجد فسمع النداء ولا يجيب الصلاة فلا صلاة له إلا من عذر" .

كلام عبد الله بن مسعود : أخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" (3087) : حدثنا علي ، أنا سليمان بن المغيرة، عن أبي موسى، عن أبيه، عن ابن مسعود قال: «جار المسجد يسمع النداء لا يأتيه من غير علة، لا صلاة له» .

قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه أبو موسى الهلالي و أبيه وهما مجهولان .