الأربعاء، يونيو 29، 2011

حديث : " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة " .

حديث : " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة " .

[ حديث ضعيف ]

أخرجه نعيم بن حماد في "الفتن" (1053) و (1118)  ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (15/197) – وعنه أبو يعلى في "مسنده" (465) ، وعنه ابن عدي في "الكامل" (8/538) – ، وأحمد في "مسنده" (1/84) – ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1432) – ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (1/317) – ومن طريقه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (4/465) –  ، وابن ماجه في "السنن" (4085) ، وابن أبي خيثمة في "السفر الثاني من تاريخه" (3859) – ومن طريقه أبو عمرو الداني في "السنن الواردة في الفتن" (579) – ، والبزار في "مسنده" (644) ، وابن عدي في "الكامل" (8/537-538) ، وأبو الشيخ في "طبقات الأصبهانيين" (1/379-380) ، وأبو الحسن العبدويي في "حديثه" (رقم 15- انتقاء الضياء المقدسي) ، وأبو نعيم في "الحلية"(3/177) ، وفي "أخبار أصبهان" (1/209) .

وعزاه السخاوي في المقاصد الحسنة للطبراني .

كلهم من طريق ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب مرفوعا .

قال البخاري : " وفي اسناده نظر" .
قال البزار : " وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِهَذَا اللَّفْظِ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَإِنَّمَا كَتَبْنَاهُ مَعَ لِينِ يَاسِينَ لأَنَّا لَمْ نَعْرِفْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلاَّ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، فَلِذَلِكَ كَتَبْنَاهُ وَبَيَّنَّا الْعِلَّةَ فِيهِ ".
قال العقيلي : " لا يتابع ياسين على هذا اللفظ ، وفي المهدي أحاديث صالحة الأسانيد من غير هذا الطريق " .
قال ابن عدي : " وياسين العجلي هذا يعرف بهذا الحديث المهدي ورواه أبو داود الجفري، وأبو نعيم والثوري على ما ذكرناه، وهو يعرف به " .
قال الدارقطني : " ولا أعلم له مسندا غيره " [تعليقاته على المجروحين لابن حبان ص 293]
قال أبو نعيم : " هذا حديث غريب من حديث محمد رواه وكيع وابن نمير وأبو داود الحفري عن ياسين، ورواه محمد بن فضيل عن سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم " .

قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه :
1-    ياسين العجلي : وهو ضعيف الحديث .
2-    الاضطراب : فقد رواه مرفوعا تارة كما تقدم ، ورواه تارة موقوفا ولم يرفعه ، أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (15/197) .

قلت : وتابعه سالم بن أبي حفصة ، أخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (1/209) : حدثنا أبو بكر الطلحي، ثنا محمد بن علي العلوي، ثنا محمد بن علي بن خلف، ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود , عن محمد بن فضيل، حدثني سالم بن أبي حفصة، عن إبراهيم بن محمد ابن الحنيفة به .

قلت : وهذه متابعة واهية فيها :
1-  سالم بن أبي حفصة : وهو ضعيف الحديث .
2-  محمد بن علي بن خلف : وهو منكر الحديث .
3-  أبو بكر الطلحي : لا يعرف حاله .

قلت : وأخرجه ابن أبي خيثمة في "السفر الثاني من تاريخه" (3860) : وحدثنا الأخنسي، عن ابن فضيل، عن سالم، عن عمر بن محمد بن الحنفية، عن أبيه، عن علي، مثله، موقوف، كذا قال "عمر" ، وإنما هو "إبراهيم"

وهذا اسناد منكر فيه محمد بن عمران الأخنسي وهو منكر الحديث .